تشكيل لجنة الأوقاف بغرفة الأحساء.. ودورها تنمية وتطوير هذا القطاع الحيوي الهام

تشكيل لجنة الأوقاف بغرفة الأحساء.. ودورها تنمية وتطوير هذا القطاع الحيوي الهام

عقدت لجنة الأوقاف بغرفة الأحساء اجتماعها الأول بالدورة العاشرة (1438 ـ 1442هـ) برئاسة رئيس اللجنة يوسف بن عبدالله الثاني وذلك في قاعة الاجتماعات بمقر الغرفة الرئيس.
وخلال الاجتماع نوه يوسف الثاني بأهمية اللجنة ودورها في تنمية وتطوير هذا القطاع الحيوي الهام والسعي إلى حل العقبات التي تواجهه، مثمنًا جهود ومبادرات رئيس اللجنة السابق عبدالوهاب بن عبداللطيف الصالح، مؤكدًا على الدور الفاعل والمؤثر الذي قام به خلال أعمال ونشاطات اللجنة في الدورة السابقة.
واستعرض الاجتماع لائحة اللجان الإقطاعية وبيان رئيس مجلس إدارة الغرفة حول ضرورة تشكيل اللجنة من أعضاء مهنيين تتكامل اختصاصاتهم لخدمة القطاع بما يسهم في إنتاج نشاطات وبرامج مؤثرة ومثمرة وكذلك تحقيق مخرجات تتواكب مع خطة التحول الوطني ورؤية المملكة 2030، وكذلك إعداد تصور للسنوات الأربع القادمة والسعي للتمويل الذاتي في رعاية برامج وفعاليات اللجنة.
واستعرض رئيس اللجنة نظام الهيئة العامة للأوقاف الذي تضمن خمسة وعشرون مادة، ويهدف إلى تنظيم الأوقاف والمحافظة عليها وتطويرها وتنميتها بما يحقق شروط واقفيها ويعزز دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكافل الاجتماعي وفقا لمقاصد الشريعة الإسلامية والأنظمة.
واعتمد الاجتماع تسمية الدكتور محمد بن عبدالله بوطيبان نائبًا لرئيس اللجنة وأنس بن عبدالله الوهيبي ممثلًا للجنة في اللجنة الوطنية للأوقاف بمجلس الغرف السعودية ، وكذلك تسمية أعضاء اللجنة بحسب تمثيلهم لفئات القطاع الوقفي التي تسعى اللجنة لاستهدافها خلال فترة الدورة وهي فئة نظار الأوقاف، فئة المؤسسات والشركات العاملة في مجال خدمة الأوقاف، فئة الجمعيات والمؤسسات الخيرية، فئة رجال الأعمال بالإضافة إلى تشكيل فريق مستقل يختص بالدراسات والبحوث في مجالات الوقف.