“تسبيل” تشارك في ندوة غرفة جدة لرسم خارطة طريق لتوثيق الأوقاف وإجراءاتها

“تسبيل” تشارك في ندوة غرفة جدة لرسم خارطة طريق لتوثيق الأوقاف وإجراءاتها

"تسبيل" تشارك في ندوة غرفة جدة لرسم خارطة طريق لتوثيق الأوقاف وإجراءاتها

شاركت شركة تسبيل لتطوير الأوقاف في ندوة “توثيق وتطوير الأوقاف” والتي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بجدة بمشاركة معالي الدكتور راشد بن محمد الهزاع رئيس المحكمة العامة سابقاً والمستشار في شركة تسبيل لتطوير الأوقاف، والدكتور علي بن عبدالله العثمان مدير عام شركة ثبات لتطوير وإدارة الأوقاف.
ورسمت الندوة خارطة طريق لتوثيق الأوقاف وإجراءاتها والمشكلات التي تواجه النظار والموقفين وحلولها، متطرقة إلى الرؤى والأفكار والتجارب في تطوير هذا القطاع وإنمائه.
وشدد المشاركون في الندوة على إيجاد معايير وأنظمة محلية لاختيار وتنفيذ الأوقاف وتطويرها وإطلاق برامج اقتصادية واجتماعية مستدامة تحقق المفهوم المعاصر ودعم الشركات والمؤسسات في تبني البرامج وعقد ورش العمل حول تبني المشاريع التنموية المستدامة لمجتمع محافظة جدة.
وأجمعت مداخلات الحضور على الأهمية التنموية والاقتصادية للأوقاف وحاجتها للتطوير والتنظيم وضرورة إيجاد أنموذج مؤسسي في مجال العمل الوقفي وأن ترك آلية الإشراف والرقابة على الأوقاف للمحاكم يؤكد بجلاء أهمية هذه الموارد المهمة في حياة الأمة وأبنائها.
وركزت الندوة على عرض أهم العوائق التي تواجه العمل الوقفي والمتمثلة في بطء الإجراءات خاصة فيما يتعلق بشراء البدل للأوقاف المنزوع ملكيتها للمصلحة العامة من خلال إعطائها صفة الاستعجال وسط المطالبة الملحة بمزيد من التسهيلات لقطاع الأوقاف.