د. الخزيم: الوقف حظي باهتمام متزايد لتفعيل دوره في التنمية الاجتماعية

د. الخزيم: الوقف حظي باهتمام متزايد لتفعيل دوره في التنمية الاجتماعية

أكد نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم بأن الوقف حظي باهتمام متزايد منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، إذ تتوالى الدعوات من المهتمين إلى تنشيط دور الوقف في التنمية الاجتماعية، ليقوم بوظيفته العظيمة التي كان يقوم بها في عهود الحضارة الإسلامية الزاهية.
وبين د.الخزيم خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإسلامي للأوقاف بعنوان “أوقاف الحرمين الشريفين ورسالتها الإسلامية” بأنه في ظرف عقدين من الزمن عقدت ندوات، ونظمت مسابقات دولية، وأنجزت دراسات وبحوث أكاديمية، ونشرت مقالات قيمة، تناولت موضوع الوقف من جوانبه المختلفة.
وأوضح بأن جهود المنظمة الإسلامية جاءت لتعزز الجهود السابقة والجارية، إلى جانب إسهامها في تطوير نظام الوقف الإسلامي، واستخلاص نتائج الجهود والدراسات للاستفادة منها في وضع استراتيجية عامة للتعاون بين البلدان الاسلامية في هذا المجـال الحيوي المهم .
كما تحدث عن الأوقاف النادرة، والأوقاف في الحرمين الشريفين ومكانتها في قلوب المسلمين، ومشروعات الحرمين الشريفين الوقفية ، وإنفاق ملوك المملكة العربية السعودية على الحرمين الشريفين .
وأوضح أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وضعت على عاتقها السعي في تلبية تطلعات وآمال ولاة الأمر – حفظهم الله – في تطوير القطاع الوقفي وتعزيزه وفق شروط الواقفين والضوابط الشرعية ليشارك في مسيرة التنمية المستدامة لهذه البلاد المباركة, منوهاً بأهمية قطاع الأوقاف والمشاركة في توسيع مصادر التنمية التي تعد أهم ركائز رؤية المملكة الطموحة 2030 وخطة التحول الوطني 2020 .
ورفع الدكتور الخزيم شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , ولسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – على هذا العطاء غير المحدود للحرمين الشريفين .