غرفة الرياض: تسجيل 100 صك وقفي خيري حتى 2020م وتوعية منشآت الأعمال بنظام الشركات الوقفية

غرفة الرياض: تسجيل 100 صك وقفي خيري حتى 2020م وتوعية منشآت الأعمال بنظام الشركات الوقفية

عقدت لجنة الاوقاف بغرفة الرياض اجتماعها الدوري برئاسة رئيس اللجنة عبدالله العجلان، واستعرض الاجتماع رؤية 2030 في إطار الحراك المنهجي الذي تتقدمه منابر وآليات العمل في الغرفة بالتعاون مع الأجهزة التشريعية والتنظيمية الأخرى بما فيها الاستثمارات الوقفية، وتتراوح التقديرات للمشاريع الوقفية القائمة بما يزيد على 120 ألف مرفق أو عقار تتصدرها أوقاف الحرمين الشريفين في الداخل والخارج.
وبادرت اللجنة -بحسب صحيفة الجزيرة- بصياغة برنامج عمل طموح يسترشد بالمبادئ الموجهة لرؤية المملكة الجديدة. وأقر الاجتماع تشكيل 4 فرق عمل متخصصة هي فريق رؤية 2030 وفريق متابعة نتائج ورش الأعمال وفريق مراجعة الخطط السابقة وآخر للاستطلاعات الميدانية، لتقوم اللجنة بتنفيذ الأهداف الطموحة التي وضعتها لهذه الدورة وهي الإسهام في تحقيق برامج الرؤية, وتبني الحلول التشريعية والتنظيمية للأعمال الوقفية, وخدمة الواقفين من الرجال والنساء, وتشجيع الأوقاف القائمة ومساندتها على الاستمرار والعناية بصناعة التكامل والتنسيق بين الجهات الوقفية ونشر الثقافة الوقفية وإحياء تراثها الواعد.
وفي إطار تحقيق هدف المساهمة في برنامج التحول الوطني قررت اللجنة ان تخطو خطوات نحو تأسيس بنود متخصصة للأوقاف وإيجاد اوقاف للأسر المنتجة والحصول على نسبة من التخصيص الحكومي للأوقاف.
اما فيما يتصل بهدف رفع البيئة التشريعية والتنظيمية المساندة للأوقاف فتتجه اللجنة نحو الاسهام في تطوير الانظمة عبر شراكات مع هيئة الاوقاف والتواصل مع القيادات التنفيذية للدوائر الحكومية والمجالس والهيئات غير الربحية والوقفية واستقطاب الخبراء وتبني المبادرات المؤثرة إيجاباً على القطاع الوقفي.
وعلى صعيد خدمة وحفز قطاع الاعمال في المجال الوقفي تنوي اللجنة تسجيل نحو مائة صك وقفي خيري حتى 2020م وتوعية منشآت الاعمال بنظام الشركات الوقفية وشرح منهجيات الاستثمار وتأسيس لجنة فرعية لسيدات الاعمال والمساعدة على ابتكار افكار وقفية نوعية جديدة, كذلك ستتبنى اللجنة إطلاق جائزة للوقف والاستمرار في عقد الملتقيات الوقفية والتعريف بالتجارب الوقفية الوطنية والدولية وتفعيل منتجات القطاع الوقفي وفق اهداف اللجنة، بالإضافة الى عقد سلسلة من الملتقيات العلمية والفقهية وضخ نتائجها لفائدة الثقافة الوقفية والقيام بزيارات داخلية وخارجية وبناء شراكات مع الجهات الدولية المهتمة بالوقف.
كما شكلت اللجنة عدة لجان هي: اللجنة التنفيذية، لجنة الشراكات، لجنة ملتقى الاوقاف، لجنة جائزة وقف، لجنة نشر ثقافة الوقف، لجنة التكامل والتنسيق، لجنة تشجيع الاوقاف القائمة، لجنة خدمة مشتركي الغرفة، لجنة العناية بالتشريعات، لجنة رؤية 2030م.