نشأة فكرة الوقف

نشأة فكرة الوقف

نشأة فكرة الوقف

في البداية نوضح بداية فكرة الوقف والصور الأولية التي كان عليها، ثم نتناول تطوره عبر العصور المتتالية بإيجاز غير مخل، نهدف من نشرها إثراء ثقافة الوقف لدى القارئ، وإدراك ما بذله السابقون في مجال الأوقاف وأثر تلك الأوقاف في نهضة المجتمعات.

ويتبادر إلى الذهن الاستفسار: هل نشأ الوقف في كنف الإسلام أم أنه سابق عليه؟

مما لا ريب فيه أن الإنسان يميل بفطرته إلى عبادة ربه، فطرة الله التي فطر الناس عليها، كما أنه ـ أعني الإنسان-اجتماعي بطبعه محب للتعاون والخير، ومن ثم فقد كانت هناك دور للعبادة منذ القدم، وكذلك وُجِدت عيون الماء والآبار والأماكن العامة لمجتمعات الناس، ولذا يمكن القول بأن الشعوب عرفت منذ القدم بعض أنواع الأوقاف، نظرا لارتباطها بالنزوع الاجتماعي والتعبدي الإنساني، وكانت هناك أشكال أولية من الوقف، وأقدم هذه الأوقاف دور العبادات وأمكنتها.

ويُستنبط من ذلك أن أول وقف عرفته البشرية الوقف الديني، وقد كانت هذه الأوقاف عبارة عن عقارات -أراض ومبان وأمكنة – مخصصة لممارسة العبادات والطقوس الدينية .

ومن البديهي أن يتم الإنفاق على هذه الدور وعلى القائمين عليها والعاملين فيها، وكان ذلك يرصد من قبل الأمراء والأغنياء واصحاب النفوذ، وهذا يعد ضربا من الوقف(1).

وقد تطور الوقف نوعيا عند المصريين القدماء حيث خصصوا أراضي زراعية تعطى غلاتها للكهنة للتصرف فيها بالإنفاق على أنفسهم واحتياجات دور العبادة أو لتولي إنفاقها على الفقراء والمساكين، وكان الناس مدفوعين إلى هذا العمل بقصد التقرب إلى الله (2).

ولم يكن العراقيون القدماء بمعزل عن التعامل بما يشبه الوقف؛ فقد كان الملك يسمح لبعض موظفيه بالاستفادة من بعض أراضيه استفادة مشروعة دون أن تنتقل ملكيتها إليهم، كما أجاز القانون انتقال ذلك الانتفاع على الورثة بشروط معينة(3).

كما عرف الرومان والإغريق هذا النوع من الوقف، وقد كانت معظم أوقافهم ترصد للمكتبات العامة والمسارح إضافة إلى الوقف الديني، هذا ما أشارت إليه الموسوعة الأمريكية(4).

فكرة الوقف – إذن – قديمة قدم حياة الإنسان الدينية والاجتماعية وإن لم تأخذ مضمون المصطلح المتعارف عليه اليوم ولم تُسمَّ باسمه.

1) الوقف الإسلامي:تطوره، إدارته، تنميته: د. منذر قحف، دار الفكر ـ دمشق،2006م ، ص :17 – و تاريخ الوقف بقلم‏:‏ الشيخ محمد أبو زهرة (1898‏ ــ ‏1974)‏ من محاضراته عام‏1959‏في معهد الدراسات العربية بالقاهرة ، نقلا عن صحيفة الهرام المصرية ، 21فبراير2001-العدد41715

2) أحكام الوقف في الشريعة الإسلامية : د/ محمد الكبيسي ، مطبعة الإرشاد بغداد ، 1977، 1/ 21-24

3) انظر تاريخ القانون : د/ هاشم الحافظ ، مطبعة العاني – بغداد ، 1972، ص 164

4) الموسوعة ألأمريكية: الجزء الحادي عشر ، كلمة foundation ، نقلا عن : الوقف الإسلامي : تطوره، إدارته ، تنميته ، ص 18

About the author